القائمة الرئيسية

الصفحات

مع رائد الاعمال ح 1 | محمد جلال صاحب مدونة أبو إياد

مدونة أبو إياد
قبل كل شئ ما رأيك في مشاريع الويب العربي و الأفكار الابداعية التي بدأت تظهر جديدا و بكثرة و خصوصا من عام 2014 حتي العام الجاري و كمثال  موقع لقاءات !


خطوة ممتازة لجميع رواد وممثلى الويب العربى بكل أرجائه وتخصصاته, فأنا شخصيا أحب أن أرعى تلك المشاريع سواء معنويا أو ماديا بشرط أن أرى فيها شيئا مختلفا يُضيف جديدا ويُفيد العامة من المستخدمين بشكل يرسم خطوات مدروسة وممنهجة لهم لمضى قدما لبدء تجاربهم الخاصة. وموقع لقاءات أرى فيه ثمرة التشجيع المتنوع الذى سيعتبر منارة يهتدى بها الكثير فى جميع المجالات لأنهم سيروا قصصا مختصرة عن شخصيات عاشرناها بالفعل يمكنهم أن يتأثروا بها فى يوم من الأيام.

بداية يا محمد جلال هل يمكنك أن تعرفنا بنفسك ؟

معكم محمد جلال
- أبو إياد - زوج و أب و مُهندس وُمدوِّن. مصرى الجنسية وزوجتى مصرية. أعمل بمجال صيانة السيارات وزوجتى أستاذة جامعية. أهوى الكتابة والتدوين الشخصى والتقنى.

متي بدأت العمل في الأنترنت و أثراء المحتوي العربي ؟

بدأت تقريبا عام 2009 على استضافة شاهد المجانية بمدونة باسم "مدونة جلال" كانت تقنية وتكنولوجية حتى قام نطاق شاهد بحذف نفسه من الويب وذهب كل شىء مع الريح ولكن بدأت مرة أخرى على نطاق بلوجر المجانى وبدأت رحلتى بمدونة جلال بثوب جديد على بلوجر وهى مدونة تقنية تكنولوجية وبها بعض التدوينات الشخصية وبعض من مُفضلاتى. 

أحكي لنا تجربتك في عمل كمحرر علي مدونة عالم الابداع و اشرافك سابقا في موقع نقطة التطوير؟


قمت بالمشاركة بمدونة عالم الإبداع كمحرر فى أواخر 2010 وساهمت بموضوعين من أفضل ما قمت بتدوينة لأننى طالما أعتبر تلك الموضوعات عبارة عن بحث مُصغر لكل مهتم بما تمت كتابته وأهم مافى الموضوع مصادر المعلومات الموثقة والمدروسة. بخصوص موقع نقطة التطوير تم الالتحاق به بأواخر عام 2007 كنت مُطور مبتدىء بمجال الدووك نت - الشات الكتابى - ثم أصبح مشرفا ثم مشرف عام ثم إدارى حتى انشغلت بالحياة العملية وتمت ترقيتى لمطور VIP تكريما لفترة خدمتى بالموقع ومساهماتى به. كلا الموقعين كان لدى مالا تستوعبه سطور لشرحه سواء كخبرة عملية أو علمية أو أصدقاء تعارفت عليهم. فخبرة التعامل مع مواقع كبيرة ومشهورة تأتى بثمارها ولو بعد حين. فيجب على كل مُدون مبتدىء أن يحذو حذو مثله الأعلى بمجاله الذى يهواه ويبدأ يُبدع ويُضيف حتى يشعر بأنه موجود.

ماهو عدد الساعات التي تعمل عليها يوميا؟

بحياتى العملية أعمل 8 ساعات يوميا عدا الجمعة, أما عدد ساعاتى بالتدوين فكان فى سابق العهد يمكننى أظل طوال الليل أبحث عن كل جديد فى مجال التقنية والتكنولوجيا لأقوم بترجمته ونشره ولكن مع زخم وزحام الحياة العملية ومسئوليات الأسرة والالتزامات أضحى الوقت ضيقا جدا ولكنى أحاول ألا أقوم بنفى نفسى عن شىء أعشقه وهو التدوين.

 كيف تري مستقبل الويب العربي و هو في تدهور كبير ؟

للأسف مستقبل الويب العربى ينحدر وخصوصا عندما أصبح الكبار فى هذا المجال يتشاءمون من اهتمام مبتدىء الويب بالربح السريع والتدوين الجائر الغير مرتب والفاقد للمنهجية والهدف والرؤية. ولكن نأمل بأن يقودنا أحد له رؤية وأن يقوم بتجميع الشخصيات الرائعة مرة أخرى. وهناك مشروعات جديدة رائعة تقوم بتنمية تلك المشاركات.

 ماهي المواقع التنقية التعلمية التي يمكن أن يلجئ لها متصفح الويب العربي؟

للأسف قليل منها باللغة العربية مثل موقع الكترونى وموقع عرب كرانش وكذلك موقع بوابة التقنية وصدى التقنية وغيرهم بمجال تقنية المعلومات والمقارنات, أما بخصوص المقالات التعليمية كأفكار ملهمة وموضوعات تكنولوجية وعلمية مثل موقع عالم الإبداع وأراجيك وكذلك الباحثون السوريون. ولا يجب أن ننسى مجلة nature بالعربية التى يتم إرسال نسختها الشهرية بالمجان حتى باب المنزل ويمكنكم الحصول عليه عبر موقع المجلة نفسها بالإشتراك وملء البيانات بطريقة سليمة وتلك المجلة مترجمة وبها العديد من الموضوعات العلمية والطبية والهندسية المفيدة جدا.

 ماهي نصائحك لأصحاب المواقع و المحررين عموما و نصائح عامة لكل مستخدم ويب عربي؟

أنصحهم بالكيف وليس الكم. أنصحهم بتوضيح رؤيتهم وهدفهم من خلال ما يكتبونه. وعامة أنصح بأن يتحرى كل منا ما يكتب عنه وأن يحفظ حق ما يقتبس منه موضوعا أو فكرة  أو حتى عندما يطور موضوعه بشكل أفضل. فالأفكار ليس عليها حقوقا محفوظة ولكن من الأدب أن نحفظ حق من بدأ بالتفكير.

 ماهو أهم عمل قمت به و تفتخر به ؟

أننى حققت شغفى وأصبحت مُدونًّا. وأتذكر دائما نظرتى على مدونة مثلى الأعلى "رشيد بيدوسى" وأنا أقول أريد أن أكون مثل ذلك المُدوٍن وأن يكون عندى مثل تلك - أقصد مدونته - وقد كان الحمد لله.

  في وقت فراغك و بعيدا عن أجواء العمل ماذا تفعل عادة؟

كنت أقوم بالتدوين منذ فترة ليست ببعيدة ولكن الأن أتصفح الانترنت سريعا وأقوم بتقديم النصائح تارة و أقوم بحل مشكلة ما لزائر تارة أخرى.

 ماذا تقول لكل من يحاول بكل جهده في اثراء المحتوي العربي ؟

وفقك الله وأخلص النية وجددها دائما.

كلمة وداع؟

أشكركم من كل قلبى على سعة صدركم وأتمنى لموقع لقاءات التوفيق.

 تحذير :اللقاء خاص وحصري بموقع لقاءات 

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. نشكركم جزيلا على استضافتى .. كل الحب والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي محمد جلال ..
      ولقد استمتعنا معك بهذا الحوار و اللقاء المتميز

      حذف
  2. ابو اياد من المدونين المميزين ويسعدني متابعته
    دمتم بود
    أخوكم أبو يمنى
    مشرف مدونة واحة الميامين
    www.abuyumna.com

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا اخي أبو يمني نعم كلامك صحيح الاخ محمد جلالل صاحب مدونة أبوإياد من المدونيين المميزين و الذين ساعدو اثراء محتوي الويب العربي .

      حذف
  3. السلام عليكم

    أولا لا أقول إلا الحق لقد أفادني كثيرا من مواضيع مدونتك (أبو إياد ) كثيرا ولا زلت ولكن المدونه أسف الآن ليس فيها جديد كما كانت وهذا شيء يحزنني فأنا منذ بدات التدوين كنت قد أنشأت حوالي خمس مدونات ولكنني حذفتهم كلهم وجددت النيه والثقه في الله عزوجل
    وأنشأت مدونتي (مدونة الكابتن) وذلك بفضل الله ثم بفضل أبو اياد وغيره من المدونين المبدعين ولانذكي علي الله أحدا الذين لا يريدون من ورائها سوي وصول الفكرة وأنا علي هذا النهج بإذن الله عزوجل واللهم ثبتنا علي ما تحب وترضي وأرجو إعادة إثراء مدونتكم من جديد ووضع مشرفين ثقه يساعدونك في جعلها كما في السابق في الرياده وشكرا علي تقبل رأي وأسف أن أطلت في تعليقي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ..
      نعم ابوإياد اثر علي الكثير من اصحاب المشاريع و ان شاء لله يقوم بالرد عليك و علي طلباتك و معالجتها ..
      تحياتي

      حذف
  4. مدونة ابو اياد وكن مدون هذان المدونتان كانوا كمرجع لى لانشاء مدونتي فشكرا جزيلا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق