القائمة الرئيسية

الصفحات

مع صناع المحتوى ح1 | يونس بن عمارة الكاتب و المؤلف المستقل


يونس بن عمارة الكاتب و المؤلف المستقل
الكاتب و المؤلف و المدون يونس بن عمارة من الجزائر و المترجم المستقل ، الذي ألف الكثير من الكتب و الروايات ، من كبار المساهمين في إثراء وتطوير محتوى الويب العربي و مؤسس المجتمع الرقمي رديف دعونا نتعرف على هذه الشخصية الملهمة .

في البداية أخ / يونس بن عمارة حدثنا عن نفسك ؟

أنا يونس بن عمارة، شاب من الجزائر، تحديدًا ولاية وادي سوف، مواليد 91، دخلت العمل الحر عبر الإنترنت منذ سنوات ومستمر فيه للآن ولله الحمد، مهتم بالكثير من المواضيع والأشياء السياسة ليست منها! وبحلول فبراير 2021 أطلقت مجتمع رديف الرقمي وهو مجتمع يوفّر تبادل الخبرات ويرتقي بمهارات أعضاء المجتمع إلى مستوى المحترفين. أقدم فيه للمشتركين ما جمعته من خبرات على مرّ السنين؛ وأشاركهم أحدث ما أقرأه وأتعلمه.

التدوين و صناعة المحتوى ! كيف تلخص لنا هذا العنوان ؟ 

التدوين جزء من صناعة المحتوى، فالمحتوى وفق تعريفي هو مجموعة من المواد الموجهة للاستهلاك العقليّ قد تكون مرئية أو نصية أو صوتية أو مزيجًا من هذه الأنواع. ووفق هذا التعريف التدوين هو صناعة المحتوى النصيّ بطابع شخصي وديّ غير رسمي. 

أخبرنا عن الأزمات و الصعاب التي مررت بها و كيف تعاملت معها ؟

تعرضتُ للكثير من حوادث الفشل في حياتي: فشل دراسي، وفشل في العمل والحياة والمجتمع وغير ذلك. وقد تكلمت عن جزء من ذلك في حواري مع الزميل فرزت الشياح في حلقة بودكاست التجربة مع  يونس، لكن مع مبدأ لا حول ولا قوة إلا بالله انحلّت كل العُقد وانفكت كل الأزمات والحمد لله، ولمن يرغب في معرفة مبدأ لا حول ولاقوة إلا بالله فعليه بمطالعة هذا الكتاب القيّم: فضل لا حول ولا قوة إلا بالله لابن المبرد.

ما هي النصائح التي توجهها لصناع المحتوى و المؤلفين؟

أنصحهم بعد التوكل على الله عز وجل وإخلاص النية لوجهه أن:

أ) يعملوا وينتجوا المحتوى المجاني بوتيرة مستمرة ولا يستعجلوا النتائج

ب) يتعلموا التسويق، إما بدورة أو عبر الإنترنت مجانًا ويطبقون كل ما تعلموه للتسويق لأنفسهم ومنتجاتهم وخدماتهم

ج) أن يتمتعوا بعقلية الوفرة وحسن الظن بالله تعالى، وفهم أساسيات إدارة الأعمال التجارية

د) أن ينظروا لمهنتهم بعين الاحترام ويعدّونها عملًا حقيقيًا وليس هواية أو مشروعًا جانبيًا لا قيمة له

وأنصحهم بمطالعة هذا المقال على مدونتي: الصفات الأربع التي يتسم بها صنّاع المحتوى الناجحون 

ما هي النصائح الهامة و الأساسية لكل من يعمل في مجال صناعة المحتوى سواء بصري أو كتابي أو رقمي؟ 

سألخصها فيما يلي: متابعة الناس الذين سينفعك متابعتهم، تقليل حصة الترفيه من ساعات يومك، التعلم المستمر، التحلي بالذكاء العاطفي والتحلي بالذكاء الاجتماعي والاستمرارية في إنتاج المحتوى.

حدثنا عن الكتب التي ألفتها و كذلك أعمالك في الترجمة ؟

الكتب التي ألفتها معظمها رقمي وهي قسمان القسم الخيالي: وفيه رواية إيفيانا باسكال (رواية بوليسية)، ورواية قصيرة: المهجورون (مستوحاة من مسلسل لوست)، وقصة شانتارينوس (رواية فروسية) والقسم غير الخيالي: وفيه كتاب على موقع كورا جلستُ فكتبتُ... (مُملوء عن آخره بالنصائح العملية والإجابات القيّمة)؛ وكتاب أفيد 100 تعليق كتبته على منصة حسوب آي أو (توصيات لا تُقدّر بثمن من مستقل عربي مثلي لمستقل عربيّ مثلك) وجميعها تباع على مدونتي في قسم منتجاتي الرقمية بأسعار مناسبة للجميع.

أما الكتب التي ترجمتها فهي منوّعة وهي: رواية “المسلخ رقم 5” للمؤلف الأمريكي كورت فونيغوت ورواية “مهد القطة” للمؤلف الأمريكي كورت فونيغوت (ترجمتها بالاشتراك مع المترجم الليبي غازي القبلاوي) وكتاب “أنثروبولوجي على المريخ” لطبيب الأعصاب أوليفر ساكس (الكتاب طبي مُبسط وترجمته بالاشتراك مع الزميل عبد الرزاق بلهاشمي) ورواية “دعوة إلى جلسة قطع الرأس” للروائي العالمي فلاديمير نابوكوف و“حكاية جون سميث” (بوليسية مشوقة) للكاتب العالمي آرثر كونان دويل وكتاب “الحضارة الإسلامية عبر 30 شخصية” للأكاديمي الدولي تشيس ف. روبنسون (كتاب تاريخي أكاديمي مميز)؛ولله الحمد على فضله وتوفيقه.

الويب العربي في تطور كبير ! كيف تري ذلك من واقع خبرتك ؟

الويب العربي في ازدهار بالفعل والحمد لله، وقد دخل الميدان عدد كبير من صنّاع المحتوى النصي والصوتي والمرئي ما يجعلنا إجمالًا نتفائل خيرًا بهذه الحركية. لكننا نريد المزيد من صنّاع المحتوى ونريد للغتنا العظيمة أن تنتشر أكثر وأكثر وأن ننتج أكثر حتى نهيمن على ما يناسب قَدْرنا كأمة من الشبكة العالمية.

تأثر صناعة المحتوى في ظل جائحة كورونا ؟

أثرُ كورونا على صناعة المحتوى من وجهة نظري كان أثرًا إيجابيًا فقد كثُر المحتوى المُنتج وتوجّه الكثير لصناعة المحتوى كمهنة بعد فقدان وظائفهم العادية. وفقدان المهن وتغيّر الوضع مع أنه يبدو شرًا لأول وهلة إلا أنه منحة في رحم محنة، وهدية من المولى تعالى، فأحيانًا لكي يتغير العالم لا بد من هزّات توقظه.

 ماهو أعظم إنجاز حققته في حياتك؟

لم أنجز بعد ما يمكن أن أطلق عليه أعظم إنجاز. مع ذلك أعتز كثيرًا بما قدمته من محتوى في مدونتي، وحسابي على كورا. وجميع ما أنجزته إن كان خيرًا فبتوفيق من الحقّ تعالى وإن كان شرًا فمن نفسي.

كيف تقضي معظم أوقات فراغك ، و بعيدا عن العمل ؟

مع بعض أفراد العائلة، وبعض الأصدقاء، أخرج في نزهات صحراوية بين الحين والآخر، ألعب ألعابًا في الهاتف المحمول، أذهب للمقاهي وأحيانا أذهب للمطاعم وبين الحين والآخر أسافر لمدن أخرى وأعود.

عذرا على الإطالة ، في الختام كلمة وداع أخيرة؟ 

أشكرك جزيل الشكر أخي أبو بكر التجاني على المجهود القيّم الذي تقوم به في موقعك لقاءات وتسليط الضوء على أشخاص يستحقون كل خير وإشادة. فبارك الله فيك وأدامك ذخرًا للأمة.

 

 

اللقاء خاص وحصري بموقع لقاءات

 

 

 

 مع صناع المحتوى ح3 | محمد سيد | مؤسس موقع صدى التقنية

مع صناع المحتوى ح2 | محمد حبش مدير أراجيك و رئيس تحرير عالم التقنية

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شاكر لك هذا اللقاء أخي أبو بكر وأرجو لك كل نجاح وتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. كل الحب و التقدير أخ / يونس النموذج المتميز ..

      كان لقاء جميل و مفيد أتمني أن لا يكون أخر لقاء ..

      حذف

إرسال تعليق