القائمة الرئيسية

الصفحات

مع خبير البرمجة ح 2 | عبدالهادي الأندلسي | كل ما تريد معرفته عن البرمجة

كل ما تريد معرفه مع خبير البرمجة

 لقاء شيق ومميز و غني بالمعلومات مع المبرمج الخبير رائد الاعمال عبدالهادي الأندلسي "جزائري الجنسية"   خريج تقنية معلومات ، مصمم ومبرمج مشاريع رقمية، متخصّص في تطوير الواجهات العربية والحلول الإبداعية للشركات الناشئة ، مطور محرر نصوص دون العربي دعونا نستمتع بهذا اللقاء الممتع و نستفيد منه .



عرفنا بنفسك م.عبدالهادي الأندلسي ؟
شاب بمرحلة العشرينيات، يحب البساطة والتبسيط في كل شيء، حتى في حياته اليومية، درست علوم الحاسب بالجزائر مرغمًا للحصول على الشهادة الجامعية التي تثبت أنني مهندس "بالجزائر"، لكن لو عاد الزمن بي لدرست تخصصا آخر اقتصاديا أو إدارة أعمال.


كخريج تقنية معلومات و مبرمج معروف ولك صدي كبير في عالم البرمجة و أعمال سابقة تحكي عنك ، حدثنا عن قصتك منذ البداية ؟

شكرًا على إطرائك، بدايتي كانت مع ألعاب صخر وولعي الكبير باكتشاف هذا الجهاز العجيب، وعايشت طفولتي كلها معه حيث كان موجودا قبل ولادتي، ومع دخول DSL إلى الجزائر اكتشفت عالم المنتديات وشاركنا بها وتعلمت أساسيات البرمجة وتصميم الستايلات حينها فدخلت هذا المجال وطورت مهاراتي التقنية شيئا فشيئا لحين وصولي لهذه المرحلة التي أراها نقطة بداية في هذا العالم التقني الواسع ، قد دوّنت بدايتي مع الإنترنت على مدونتي.
 

التخطيط و الاستمرارية و العمل اساس المبرمج الناجح

عدم النظر للبرمجة كمشروع أو عمل تجاري و الثبات دائما و الاستمرارية هل هو فعلا مفتاح النجاح !

بالعكس، أن تنظر لمجال البرمجة بعين الريادي أو الربح وجمع المال شيء جيد ومفيد، هذا يجعلك تستمر وتحب شغفك وتطوّر مهاراتك بشكل مستمر، وجود العامل المادي مهمّ في كل شيء حتى في العمل الخيري ، ولكن يمكن أن نسمّيه جزءا كبيرا من مفتاح النجاح وليس الكل.

عوامل فشل المبرمجين من واقع تجربتك الشخصية؟

هناك من يسمع أن المبرمجين رواتبهم عالية ويظن أنه خلال شهر أو سنة سيصير مثلهم فهذا خطأ من البداية! إذ إن هذا المجال مليء بالعثرات، يصرف من وقتك كثيرا وأحيانا قد لا تخرج من بيتك لأسبوع كامل وأنت مع مشكلة برمجية لم تجد حلا لها. هذه نقطة.

الأمر الآخر، هناك ممن تعلم المجال عن حب وشغف فعلا ولكن لم يستمر وعادة السبب واحد، هو عدم وجود هدف بحياتهم لبلوغه، يتعلم اللغة البرمجية الفلانية ثم ينتقل لأخرى لا أن يثبت على شيء ويطور برامج معينة وينشرها ليتفاعل معها الناس ويشجعه أكثر وأكثر ويتحسّن.

هنالك العديد من الطلبات التي جائتني بعمل سلسلة لقاءات و حوارات " سلسلة حياة مبرمج " لأن هنالك الكثير من المبرمجين يريدون دراسة البرمجة و أخذ العبرة و الحكمة من الخبراء وكذلك التعلم من الأخطاء والتجارب التي مروا بها لكي يأخذ فكرة كاملة و يختصر عليه جهد البحث عن " كيف ابدأ تعلم البرمجة و من أين " !

كتبت مرة جواب على Quora "ما المهارات التي يفتقر إليها المبرمجون الذين يدرسون ذَاتِيًّا؟" فكان جوابي كالتالي:

يفتقرون وبشدة إلى منهاج التعلم ومنحنى التعلم (learning curve).

أنصح أي شخص كمطور لسنين طويلة ابتدأت بالتعليم الذاتي وانتهت بدراستي الأكاديمية، اكتشفت كم ضيعت من ساعات أثناء تعلمي لشيء ما لم أقم باكتشاف مساره ، بمعنى أدق أنني كنت قادراً على البحث عن المنهاج الأكاديمي لتعلم لغة برمجة ما واتباع نفس المسار تجنباً لضياع الوقت والاستفادة من التسلسل والترتيب لهذا العلم. أعطيك مثالا: لو أراد الشخص تعلم البرمجة بطريقة أكاديمية سهلة وبسيطة دون الحاجة لدخول الجامعة فعليه بمنهاج: Open Source Society University يمكنك اتباعه والوصول لنفس نتيجة الذي دَرَسَ بالجامعة لو طبّق ما يحتويه. وطبعا المجال واسع يمكنك اختصار تعلم برمجة الويب دون الحاجة للمرور بكل هذا ولكن مقصدي هو فكرة طريقة التعلم الصحيحة برأيي.
 
 
 
افضل لغات البرمجة التي يفضل تعلمها

من أين أبدا تعلم لغة البرمجة و ما هي المصادر المتاحة  لنا؟

أجبت على نصف السؤال بالجواب أعلاه، المصادر مختلفة وكثيرة وكل شخص لديه أسلوب للتعلم ولكن عن نفسي مطور ويب عليك بموقع freecodecamp الذي تعلمت منه أفادني كثيرا. وبعد تطوير مهاراتك يمكنك الانتقال إلى المساقات المدفوعة مثل frontend master و Egghead وغيرها.
 

ما هي النصائح التي تقدمها من واقع خبرتك في عالم البرمجة  لاي شخص يريد البدء في تعلم لغة البرمجة ؟

أختصرها بجملة: عليك بالفهم النظري دائما والتطبيق ثم التطبيق والتطبيق المستمر.
 

البساطة و عدم التعقيد هو ما تركز عليه في التصميم كما ذكرت ! ما السر وراء ذلك ؟

لو نتذكر عهد المنتديات سابقا والمواقع القديمة كانت تعج بكل شيء، صور في كل مكان، الزخرفات غير المنتهية، ولب الفائدة مردوم بين مئات القُصاصات وربما تواجهك جملة "تحتاج إلى التسجيل" وأحيانا لا تصل لمرادك.

لذلك البساطة وتسهيل المهمة للمستخدم هي أساس كل مشروع ناشئ ناجح، المستخدمون الآن صاروا يملون بسرعة بالغة ، عندك أقل من نصف دقيقة لشد انتباه المستخدم وإلا راح عنك ولن يعود.
 

هنالك نقص كبير في المشاريع العربية في السوق كما تري ما السبب وراء ذلك ! و هل فعلا السبب بأن " العباقرة " دولنا العربية لا توفر لهم الدعم سواء مادي أو معنوي  و الدول الغربية عكسنا تقدم لهم الدعم المعنوي و المادي و تشجعهم ؟

"العبقري" إن صح التعبير في هذا الوقت أبدا لن يحتاج لدعم سواء مادي أو معنوي لإطلاق مشروع يمكنك بناؤه خلال خمس دقائق، بل أرى أن "العباقرة" هم الذين وصلوا مراتب ووظائف عليا ولكن لا يشاركونا تجاربهم وخبراتهم وهذا حالنا الآن والمؤسف.

بخصوص المشاريع الرّقمية، تفتقد لشيئين: القيمة المضافة والتسويق :

 تتمثل القيمة المُضافة بمعنى آخر كيف تقنعني يا مطوّر أن مشروعك سيفيدني وماذا سيقدم لي بالأساس. 
 
والتسويق هو أنه يوجد سوق وقيمة مضافة ولكن لا أحد يسمع بفكرته فتموت معه ، فإذا استطعت توفير هاتين القيمة المضافة والتسويق أضمن لك النجاح -بإذن الله-.
 

شح المحتوى العربي في مجال البرمجة أو طرق تعلم لغات البرمجة من "دورات ، دروس أو كورسات " ضعيف جدا كما يقال ! ما رأيك بذلك ؟

لو كان حالنا قبل بضع سنوات لوافقتك، لكن الآن كل شيئ متوفّر: المجاني والمدفوع.
 

ما هي أفضل المنصات أو القنوات التعليمية العربية التي يمكن أن يبدأ فيها المبرمج تعلم لغات البرمجة ؟

صراحة لست متابعا لليوتيوب كثيرا ولكن يوجد العديد ، قناة مثلا أسامة الزيرو وقناة ألغوريثم وغيرها يقدمون محتوى جيد وممتاز.
 

أفضل الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه المبرمجين ؟

السؤال واسع، المشاكل كثيرة والحلول متعددة، قراءة التوثيقات (documentation) وتصفح stackoverflow كاف للمبرمجين.
 
 
افضل نظام تشغيل يفضل استخدامه في البرمجة

سؤال في غاية الأهمية ما هو أفضل نظام تشغيل مناسب و يفضل إستخدامه في البرمجة ! و لماذا ؟

عن نفسي لا أجد أفضل من نظام macOS ، لا أستخدم غيره منذ سنين طويلة.
 

كم هي تقريبا رواتب المبرمجين في الوطن العربي و هل فعلا يمكن أن يتم توظيف مبرمج لا يحمل أي شهادة في البرمجة فقط من مواقع أعماله السابقة ؟

الرواتب تختلف من دولة لدولة أكثر منها شركة لشركة. أظن أنها تبدأ من 300$ وتصل لأكثر من 3500$ في الوطن العربي أما الأجنبي فحدّث ولا حرج.
عن نفسي يمكنني أن أوظف من لا يحمل أي شهادة ولكني أفضّل صاحب التعليم الجامعي إن وجد وكليهما سيكون لهما اختبارا منفصلا ومن اجتازه سأوظفه بكل سرور.
 

أيهما تختار أنت كمبرمج،العمل الحر أم الوظيفة أو الاثنان معا ! و لماذا ؟

الوظيفة، قد تستغربون ولكني أرى فترة الشباب فترى التعلم والتجربة وهذا قلما يأتيك بالعمل الحر، لأن المهارات التي نحتاج إليها مثل التنظيم والإدارة والاحتكاك والتعامل مع الموظفين وتسيير الفِرق لن تتعلمه بالعمل الحر ، ويمكن ان تعمل في أوقاتك فراغك كمستقل أيضا.
 

هل يمكن أن ترشح  لنا شخصية ملهمة و مميزة يمكن أن تقدم الكثير من الفائدة للجمهور و يضع بصمة مؤثرة و عبرة للمتابعين ! حتي يتعرفو على خبايا و تفاصيل تجربته الشخصية ؟

أحرجتني بالسؤال، هناك العديد وأخاف أن يزعلوا منا ولكن مبدئيا سأرشح أخي وصديقي سالم يسلم.
 

أعظم إنجازاتك حتي الأن و تفتخر بها ، و الأعمال التي تعمل عليها الأن قيد الإنشاء و التطوير ؟

أعظم الأعمال لدي هي أن أقدّم فيها فائدة للمسلمين بعلم أو بفائدة أو حتى تطبيق، وتصلني رسائل الشكر والدعاء هذا كل ما أتمناه ، بخصوص المشاريع الأفكار كثيرة لكن لم أحدد أيهم سيوضع على القائمة أولا لإنجازه.
 

اخبرنا عن هواياتك و كيف تقضي معظم أوقات فراغك ؟

على الحاسوب معظم الوقت أو الرياضة (الجيم والسباحة) ومتابعة الوثائقيات.
 

كلمة وداع (ختام) أخيرة ؟

شكرا جزيلا على هذا اللقاء الجميل، سعدت به وأتمنى للعالم العربي والإسلامي النهوض لتطويره وتوفير المحتوى أكثر وأكثر.




أنت الان في اول موضوع

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. جزيت خيرا على اللقاء الجميل وفكرة الموقع إجمالاً، سعدت بها وبك كثيراً.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك أخ/عبدالهادي الأندلسي ..
      لنا الشرف بإستضافتك على موقع لقاءات و نشكرك على تألقك و المعلومات المفيدة حول"عالم البرمجة" و نتمنى لك التوفيق ..

      حذف

إرسال تعليق