القائمة الرئيسية

الصفحات

مع صناع المحتوى ح3 | محمد سيد | مؤسس موقع صدى التقنية

لقاء خاص و حصري مع المهندس / محمد سيد - الكتاب التقني ومؤسس موقع صدى التقنية ،صانع المحتوى و مهتم بمساهماته في إثراء محتوى الويب العربي ، صدي التقنية هو موقع كبير و مشهور اذ يكاد أي شخص مهتم بعالم التقنية و التكنولوجيا و ما يحدث من تفاصيل صغيرة و كبيرة و دقيقة و مشوقة يعرفه و ينشر أخر أخبار التقنية وجديدها مع التركيز علي ما يفيد "المستخدم العربي" ، وهذا ما جذبني فيه لأنه يدعم محتوى الويب العربي و يركز عليه دعونا نتعرف عليه و نستفد من تجربته التي يرويها لنا . 

حوار و لقاء محمد سيد صانع محتوى و مؤسس موقع صدى التقنية


بداية أخ /محمد سيد حدثنا عن نفسك؟

السلام عليكم، محمد سيد من صعيد مصر، درست هندسة الإتصالات والإلكترونيات في كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف بجامعة المنوفية، شغوف بمتابعة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا وأهوى القراءة ومساعدة الآخرين.

أحكي لنا رحلتك في عالم الإنترنت و بدايتك كصانع محتوي و كاتب ؟

الرحلة بدأت مبكرا جدا ربما في عام 2000، وبعد تخرجي من الكلية في 2005 بدأت في متابعة كل ما هو جديد في عالم التقنية، تابعت المواقع العربية فترة، ثم أحسست أنني أريد المزيد فاتجهت للمواقع الأجنبية بعدها وجدت أنني يمكن أن أضيف شيء جديد على ما يتم نشره من محتوى خاص بالتكنولوجيا باللغة العربية، بدأت التدوين في موقع عرب كرنش (انتهز الفرصة واوجه التحية لمؤسس الموقع غيث صقر)، وفي أحد المرات نشرت مقال متعلق بالتكنولوجيا في بداية الثورة السورية وقام صاحب الموقع بحذفه، وهو ما دفعني للبدأ في التدوين بشكل مستقل.

تحدث لنا عن موقع صدي التقنية؟

صدى التقنية أعتبره كأحد أولادي، بدأته كمدونة على بلوجر أدون فيها عن التقنية، وبفضل الله لاقت تقدير الكثيرين وتحديداً من التقنيين أو "الجيكس"، ثم شاركت في مسابقة لشركة "ايميدوس" فازت بها المدونة بأفضل مشروع وكانت الجائزة، استضافة مجانية ونطاق تجاري وتصميم خاص، وكان ذلك بمثابة إنطلاق جديد لـ "صدى التقنية" .

أخبرنا عن مشاريعك ومساهماتك في الويب العربي؟

مساهماتي تتركز بشكل رئيسي في صدى التقنية التي نشرت عليها أكثر من 1000 تدوينة تقنية، بالإضافة لنشر عشرات المقالات في عدد من المواقع العربية مثل عرب كرنش وعالم بلاك بيري، كما قمت بالإشراف على قسم التكنولوجيا في موقع "دوت مصر الإخباري".

أخبرنا عن الأزمات و الصعاب التي مررت بها و كيف تعاملت معها ؟

أكبر تحدي قابلني كصانع محتوى مستقل هو الاستمرارية والصبر، لإن العائد من مشروعات المحتوى غالبا ما يكون غير كافيا عربيا ، كما تشمل التحديات أيضا القدرة على حشد متطوعين للمساعدة في تحسين وتطوير ودعم صدى التقنية ، بالإضافة لصعوبة أو ندرة مصارد الدخل وإمكانية الحصول على استثمار أو تمويل لمشروعات محتوى مستقلة ، وعن كيفية التعامل مع هذه التحديات، فمعرفتها من البداية ومعرفة إنك كمستقل تدير مشروعا إعلاميا لا يمكنك تحقيق كل ما تحلم به للمشروع، لذلك كل ما عليك هو الاجتهاد والالتزام والصبر.

هل الويب العربي في تطور؟ وضح لنا؟

بكل تأكيد، لكن ليس كما نأمل، لكن ذلك ناتج من عدم توفر الإنترنت بالشكل المطلوب في الدول العربية، كما أن بعض الدول التي يتوفر بها انترنت تعاني من ضعف السرعة مثل مصر، بالإضافة لعدم وجود ارداة سياسية من قبل الحكومات لتعزيز المحتوى الرقمي باللغة العربية على الإنترنت، وعدم وجود وعي لدى الكثير حتى من المتخصصين بأهمية تعزيز المحتوى، لكني متفائل.


موقع صدي التقنية الاخباري


نصائح لرواد الأعمال وصناع المحتوي لتطوير الويب العربي؟

انصح المستخدمين العرب بمحاولة الإعتماد على الخدمات التي توفرها شركات ناشئة عربية، دعم رواد الأعمال العرب في مجال التكنولوجيا، إذا كنت ترى أن هناك مشاكل في المحتوى الرقمي باللغة العربية على شبكة الإنترنت، بادر وابدأ في تحسينه دون أن تنتظر الآخرين، انصح الخبراء في المجالات المختلفة بالتدوين عن مجالاتهم باللغة العربية على الإنترنت.

كيف تقضي معظم أوقات فراغك ، و بعيدا عن العمل ؟

أقضى أوقات فراغي القليلة لإن العمل في مشروع مستقل مثل صدى التقنية يجعله يتطلب جهودا مستمرة والتزاما كبيرا بين العائلة ومشاهدة المسلسلات المتنوعة على نتفلكس أو مشاهدة مباريات الأهلي ومانشستر يونايتد.

المحتوى هو الملك ، كصانع محتوى كيف تلخص لنا هذه العبارة ؟

العبارة تعني باختصار إن المحتوى سيفرض نفسه على أي عوامل أخرى، لكني مختلف بعض الشيء مع ذلك، طريقة عرض المحتوى والجمهور المستهدف والتسويق لهذا المحتوى لا يقل أهمية عن المحتوى نفسه.

أهم عمل قمت به وتفتخر به؟

صدى التقنية، المساهمة في ترجمة واجهة "تويتر" للغة العربية.

شخصيات ملهمة بالنسبة لك و تريد أن تقرأ لهم لقاء يحكون لنا فيها عن تجربتهم الخاصة ، من ترشح لنا؟

الحقيقة أميل أكثر للأفكار الملهمة وليس للأشخاص.

كلمة أخيرة؟

شكرا لكم على استضافتي، وعلى فكرة الموقع المميزة.


اللقاء خاص وحصري بموقع لقاءات

 

لقاءات مع صناع محتوى و كتاب :
 

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا على اللقاء وبالتوفيق دائما.

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخ / محمد سيد و الشكر موجه لك على اللقاء المتميز و كما اعتنادك دائما في المقدمة و كانت تجربة جميلة و فريدة من نوعها و أتمني أن يكون لنا معك تواصل دائم .

      كل الشكر و التقدير لك و شكر خاص على النصائح الخاصة التي قدمتها لي لتحسين المجال و جاري رفع سقف الطموح .

      حذف
  2. لقاء رائع و مشوق من محمد سيد مؤسس موقع صدي التقنية من اشد متابعيه و لقد استمتعنا به

    نتمني منكم فقط الإطالة في مواضيع اللقاءات لكي تزيد الفائدة و الاستمتاع بالتجربة أكثر و زيادة الاسئلة عن حياة الشخصية و كل التوفيق لموقع لقاءات و مزيد من التقدم و النجاح

    ردحذف
    الردود
    1. صراحة يا عزيزي حاليا أعمل بمفردي في موقع لقاءات و لدي الكثير من الافكار قيد الدراسة و الإنشاء و منها عمل لقاءات في شكل "حلقات خاصة ممرحلة" كما ذكرت انت .


      كل الشكر و التقدير

      حذف

إرسال تعليق